منتديات مدرسة الشارقة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بمدرسة الشارقة واساتذة المدرسة وطلابها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تصميم مواقع انترنت
اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:39 am من طرف جانا

» تحميل هوتميل Hotmail Messenger
اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 2:33 am من طرف جانا

» برنامج ياهو ماسنجر ظريف موت
اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 2:22 am من طرف جانا

» برنامج سكاي بي المتميز
اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالثلاثاء أغسطس 09, 2011 7:24 am من طرف جانا

» برنامج حجب المواقع الأباحية مفيش منه
اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 2:18 am من طرف جانا

» برنامج حماية للكمبيوتر من الانترنت بديع
اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 2:11 am من طرف جانا

» برنامج ازالة البرامج بشكل نهائى من الجهاذ الشامل
اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 3:10 am من طرف جانا

» برنامج تحميل افلام من النت برنامج ميجا ابلود الروعه
اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 3:03 am من طرف جانا

» برنامج تسجيل الشاشه فيديو المتألق
اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالخميس أبريل 14, 2011 4:01 am من طرف جانا

» بنامج لتصوير سطح المكتب المذهل
اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالخميس أبريل 14, 2011 3:49 am من طرف جانا

» بنامج لتصوير سطح المكتب المذهل
اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالخميس أبريل 14, 2011 3:49 am من طرف جانا

» برنامج فلاش بلير الواضح
اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالإثنين أبريل 11, 2011 5:03 am من طرف جانا

» برنامج الياهو ماسنجر 11 الواضح
اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالإثنين أبريل 11, 2011 4:44 am من طرف جانا

» برنامج لعرض تويتر على سطح المكتب المتطور
اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالأحد أبريل 10, 2011 2:35 am من طرف جانا

» برنامج الدردشه بالصوت والصوره الهايل
اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالأحد أبريل 10, 2011 2:23 am من طرف جانا


 

 اجابة كتاب التربية الإسلامية كامل لصف 10 الفصل الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهند غنام




عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Empty
مُساهمةموضوع: اجابة كتاب التربية الإسلامية كامل لصف 10 الفصل الاول   اجابة كتاب التربية الإسلامية  كامل لصف 10 الفصل الاول Emptyالإثنين ديسمبر 21, 2009 3:28 pm

اجابة كتاب التربية الإسلامية لصف 10 الفصل الاول


الوحدة الأولى
القرآن الكريم وعلومه

الدرس الأول : سورة التوبة {1ـ6}.

1. أوضح معاني المفردات الآتية :
أذان :علام
يوم الحج الأكبر : يوم النحر {عيد الأضحى } .
انسلخ : انقضى .
2. ماذا تضمن الإعلان الذي أرسل به علي بن أبي طالب إلى مكة المكرمة.
• البراءة من عهود المشركين وإمهالهم أربعة أشهر .
• لا يحج بعد هذا العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان .
1. من كان بينه وبين الرسول {صلى الله عليه وسام } فأجله إلى مدته ومن لم بكن له عهد فأجله إلى أربعة أشهر.
2. لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة
3. أوضح المقصود بالآيات الآتية.
• {براءة من الله ورسوله } .
• إعلان الله ورسوله البراءة من المشركين وعهودهم .
• {ثم لم يتقصوكم شيئا}.
• أي عاهدوكم ولم ينقضوا عهودهم ولم يخلوا أي شرط من شروط المعاهدة.
• {فاعلموا أنكم غير معجزي الله }.
• يبين الله على أنه على كل شيء قدير وأن الكافرين لا يعجزوه في شيء.
4. أعلل .
• نسب البراءة له ولرسوله {صلى الله عليه وسلم}.
• تأكيد على وجوب الإلتزام بما تضمنته هذه البراءة من وجوب قطع الصلة بالمشركين في جزيرة العرب.
• إعلان البراءة يوم الحج الأكبر.
• بسبب إجتماع أكبر عدد من الناس في ذلك اليوم .
• إمهال المشركين أربعة أشهر قبل قتالهم .
3. حتى لا يكون لهم حجة بعد ذلك وحتى تكون لديهم فرصة لدراسة الإسلام


الدرس الثاني : سورة براءة {7ـ16}

1. أوضح معاني المفردات والتراكيب الآتية :
يظهروا عليكم :ينتصروا عليكم ‘ لا يرقبوا : لا يراعوا ‘ أئمة الكفر : رؤوس الضلال وليجة : بطانة ومقربون .
2. أذكر أربع من مبررات التي ذكرتها الآيات لقتال المشركين .
أنهم لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة يحاولون إرضاء المسلمين بالكلام الطيب الذي يظهر على ألسنتهم ولكنهم يخفون في صدورهم غلا وحقدا وهم أخرجوا الرسول (صلى الله عليه وسلم) من مكة.
3. أبين االغاية من قتال المشركين كما وضحت الآيات .
الغاية من قتال المشركين هي اختبار الله للمؤمنين وتزكية أنفسهم وتعويدها على البذل والعطاء دفاعا عن دين الله سبحانه وتعالى .
4. أستنتج الدافع الذي يدفع المسلمين للوفاء بعهودهم من قوله تعالى
{ فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم إن الله يحب المتقين } .
تقوى الله هو الدافع الذي يدفع المسامين للوفاء بعهودهم.



الدرس الثالث : سورة براءة { 17ـ28 }

1. أوضح معاني الكلمات الآتية:
أولياء :أنصار وأعوان ‘ اقترفتموها :اكتسبتموها ‘ كسادها :هلاكها وتلفها ‘ عيلة :فقرا .
2. أوضح المقصود بالآيات الآتية :
4. { يعمر مساجد الله }.
يبين الله أن عمارة المساجد حق خالص للمؤمنين الذين يؤمنون به لا يشركون به شيئا ويؤمنون باليوم الآخر ويحافظون على الصلاة والزكاة .
5. { إنما المشركون نجس }.
تقرر هذه الآية أن نجاسة المشركين ليست في أبدانهم بل هي نجاسة معنوية.
6. { استحبوا الكفر على الإيمان }.
أي أصروا على الكفر ومعاداة المؤمنين .

7. { وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله }.
إن كان منع المؤمنين للمشركين من دخول المسجد الحرام سيحرم المؤمنين بعض المال فإن الله سيرزقهم من فضله فهو الرزاق الكريم .
3. استخرج الآيات التي تشير إلى المعاني الآتية :
8. عمارة المساجد حق خالص للمؤمنين .
{ إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ }
9. الإيمان هو مقياس قبول الأعمال .
{ أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخرـ ـ ـ ـ ـ }.

10. رابطة العقيدة فوق كل رابطة .
{يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ـ ـ ـ ـ ـ }.



الوحدة الثانية
العقيدة الإسلامية
الدرس الأول : الإيمان بالقدر

1. أجيب بنعم أو لا
• الإنسان مسئول عن الأعمال التي تقع جبرا عنه ( لا ).
• حوادث السير الناجمة عن تقصير الإنسان يحاسب عليها يوم القيامة ( نعم ).
• غرائز الإنسان وحاجاته تشبع وفق طريق الخير أو الشر ( نعم ).
2. أمثل على الأفعال التي تقع من الإنسان أو عليه جبرا عنه
الموت وعدد دقات والقلب والطول والشعر.
3. أعلل:علم الله المسبق بالأشياء قبل وقوعها لا يجبر الإنسان على أفعاله .
لأن الله خلق للإنسان عقل يفكر فيه وأن الله بعلمه للغيب لا يجبر الإنسان على شيء.
4. أعلل:الإنسان يحاسب على الأشياء التي تقع بإرادته فقط.
لأنه يكون في هذه الأشياء مخيرا.
5. يستطيع الإنسان أن يوظف خصائص الأشياء في الخير أو الشر . وضح ذلك .
إن الإنسان يستطيع أن يشبع شهوته الجنسية إما بالزنا أو بالزواج .
6. أعلل:المؤمن بالقدر يتحرر من العبودية لغير الله تعالى .
لأنه يشعر بالعزة ولا ينحني لأحد لأنه يؤمن أن أجله ورزقه مقدران .



الدرس الثاني : الرزق والأجل بيد الله تعالى .

1. أوضح مفهوم الرزق .
هو كل مل ينعم الله به على المخلوقات ‘ من متاع الدنيا من طعام وشراب ومسكن ومال .
2. أستدل من القرآن الكريم على أن السعي لطلب الرزق مطلوب شرعيا .
{ هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور }. سورة الملك .
3. أذكر أثرين من آثار الإيمان بأن الرزق من عند الله على سلوك المسلم.
الشعور بالطمأنينة والراحة وعدم الخوف على الرزق ‘ والعزة والكرامة والجرأة في قول الحق.
4. أذكر أثرين من آثار الإيمان بأن الموت بيد الله وحده في نفس المسام وسلوكه .
يجل المؤمن على صلة دائمة بربه ‘يجعله شجاعا لا يخاف الموت .
5. أعلل لما يأتي :
• من آثار الإيمان بأن الأجل محدد رفض الذل والهوان.
لأن المؤمن يؤمن بأن موه مكتوب ومقدر يجعله شجاعا مقداما لا هاب أحدا إلا الله رافضا الذل والهوان .
ماذا تستنتج من قوله (صلى الله عليه وسلم) :{ لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا } .
أي أن المسلم يجمع بين الأخذ بالأسباب والتوكل على الله .

الوحدة الثالثة
الحديث وعلومه
الدرس الأول : رواية الحديث ((السند)).

1. أكمل الفراغ:
• من المؤلفات المشهورة في معرفة الصحابة : كتاب الإصابة لابن حجر العسقلاني.
• ما أضيف إلى التابعي من قول أو فعل أو حديث هو حديث : مقطوع.
2. أعرف :
علم أصول الحديث : هو العلم الذي يبحث في القواعد التي يتم على أساسها الحكم بصحة الحديث أو ضعفه .
الصحابي : هو كل من لقي النبي (صلى الله عليه وسلم) وآمن به حال حياته ومات على الإسلام .

التابعي : هو من لقي واحدا من الصحابة أو أكثر وجاس إليه واستمع منه ومات على الإيمان .


تابع التابعي : هو من صحب التابعين وأخذ عنهم كسعيد بن المسيب وعكرمة .
الجرح : هو الحكم على الراوي بما يقتضي رد روايته ‘ كضعف الحفظ وكثرة الخطأ .
التعديل : هو الحكم على الراوي بما يقتضي قبول روايته .
الحديث المرسل : هو الحديث الذي رفعه التابعي إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم) من غير ذكر من رواه من الصحابة .
3. أذكر ثلاث طرق لتثبت رواة الحديث في نقل حديث رسول الله.
كثرة رحلات التابعين والصحابة إلى الأمصار .
البحث في أحوال الرواة جرحا وتعديلا .
جمع الروايات المختلفة للحديث والوازنة بينها لمعرفة الخطأ .
4. أوضح دور الصحابة في حفظ الأحاديث النبوية .
قاموا بحفظه في الصدور والسطور وحافظوا عليه من الدس والخطأ .
5. أعلل الصحابة كلهم عدول .
لأن عدالتهم وردت في الكتاب والسنة .


الدرس الثاني : عواقب الظلم .

1. أذكر ثلاثا من صور الظلم .
الشرك بالله تعالى .
ارتكاب المعاصي والآثام .
التعدي على حقوق الآخرين .
2. أوضح المقصود بـما يأتي :
الشح : البخل الشديد ‘ سفكوا دماءهم : أراقوا دماء بعضهم بعضا ‘ استحلوا محارمهم : استباحوا ما حرمه الله عليهم .
3. الظلم من أسباب هلاك المجتمعات .
لأنه يجعل الفرقة والاختلافات في المجتمع ويعرض مصير الأمة إلى الهلاك .
3. ما واجب المسلم تجاه كل من الظلم والمظلومين والظالمين .
واجب المسلم تجاه الظلم السعي للقضاء عليه وأما المظلومين فيجب دعمهم ومساندتهم وأما الظالمين فمن واجب المسلم أن يقف في وجه كل ظالم متجبر.
4. أبين آثار الشح على الفرد وعلى المجتمع .
الشح يضعف الأمة والمجتمع ويجعلها مطمعا للأعداء وأثره على الأفراد سيء وكبير فهو ينشر البغضاء بين الغني والفقير.
5. أبين حاجة الأمة هذه الأيام إلى السخاء .
لأن السخاء هو من أخلاق الأنبياء وحث عليه شيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) وبين أن المسام الذي ينفق أمواله في سبيل الله فإن الله يبارك له في ماله .


6. ماذا أفهم من قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) {ولا يجتمع الشح والإيمان في قلب عبد أبدا } .
أي أن البخل لا يكون في قلب مؤمن أبدا وأن البخل ليس من صفات المؤمن .
7. أعلل : أعظم أنواع الظلم على الإطلاق الإشراك بالله .
لأن المشرك يجعل الخالق في منزلة المخلوق وبذلك يكون قد ظلم نفسه وعرضها لعذاب الله وغضبه .

الدرس الثالث : جوامع الخير .

1. أبين معاني ما يأتي : نفس كربة :خفف غما ‘يلتمس علما :يطلب علما ‘ السكينة :الطمأنينة
2. أترجم لحياة الصحابي راوي الحديث .
هو الصحابي الجليل عبد الرحمن بن صخر الدوسي ويكنى بأبي هريرة ‘ أسلم عام 7هـ وكان من أكثر الصحابة حفظا للحديث الشريف ورواية له لملازمته للرسول (صلى الله عليه وسلم) واشتهر بالزهد والورع.
3. متى يجب الستر على المسالم .
إذا ما لم تترتب عليه مفسدة كبيرة .
4. أستخرج من الحديث ما يدل على ثواب كل من :
أ ـ يفرج كرب المكروبين : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة .
ب ـ يطلب العلم : من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة.
ج ـ يساعد الآخرين : والله في عون العبد مكان العبد في عون أخيه .
د ـ يستر هفوات الآخرين : من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة .
5. أفسر قول الرسول (صلى الله عليه وسلم ) { ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه } .
أي أن من لم يكن عمله صالحا فإن أي شيء لن ينفعه ومن بينها نسبه .
6. الجزاء من جنس العمل أين أجد ذلك في الحديث الشريف .
أجده من مجازاة الله لمن يستر مسلما بالستر ومن يفرج عن مؤمن كربة بالتفريج عنه.
7. أستنتج من الحديث خمسا من العبر والعظات .
الجزاء من جنس العمل ‘ ووجوب ستر المسلم لأخيه ‘ وفضل تلاوة القرآن الكريم ودراسته ‘ وأهمية طلب العلم ، وأهمية وفضل التعاون بين المؤمنين .



الوحدة الرابعة
السيرة النبوية
الدرس الأول : فتح مكة (8هـ ) .

1. أبين السبب المباشر لفتح مكة ؟
تآمر قريش مع بني بكر على بني خزاعة الذين هم حلفاء رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بعد العهد بين الرسول (صلى الله عليه وسلم) وقريش الذي من بين ما نص عليه أن يتحالف كل منهما مع من يريد دون التدخل بين الحلفاء إن تقاتلوا .
2. أذكر نتيجتين من نتائج فتح مكة ؟
انتشار الإسلام بسرعة كبيرة ‘ وإقبال عدد كبير من الوفود تعلن إسلامها.
3. أتنتج ثلاث دروس أتعلمها من فتح مكة ؟
أن النصر من عند الله سبحانه يمن به على عباده الصادقين ، الاحتفال بالنصر يكون بالتواضع ‘العفو عند المقدرة.
4. ما أثر فتح مكة على انتشار الإسلام في الجزيرة العربية ؟
أزال عقبة كبيرة أمام انتشار الإسلام في الجزيرة العربية وسرع منه .
5. أعلل :
• حرص الرسول (صلى الله عليه وسلم ) على سرية الخروج في فتح مكة ؟
لئلا تعلم قريش بمسيره حتى يفاجئها وتستسلم دون قتال .
• أرسل الرسول (صلى الله عليه وسلم ) سرية بقيادة أبي قتادة إلى اتجاه يغاير اتجاه مكة المكرمة ؟
ليظن الناس أنه متجه إلى تلك الناحية .
• قول الرسول (صلى الله عليه وسلم ) { من دخل دار أبي سفيان فهو آمن } ؟
ليجعله فخرا لأبي سفيان .
6. أذكر من الدرس ما يدل على ما يأتي :
• استخدام الرسول (صلى الله عليه وسلم ) التدابير الأمنية في المعركة ؟
حرصه (صلى الله عليه وسلم) على سرية الخروج لفتح مكة .
• (( أن الله يحب أن تأتى رخصه كما تأتى عزائمه )) ؟
أمر الرسول(صلى الله عليه وسلم) للمسلمين بالإفطار مع أنه كان رمضان .
• تحريم قطع أشجار مكة والصيد فيها ؟
قوله (صلى الله عليه وسلم) : {أن مكة حرمها الله ‘ ولم يحرمها الناس ‘ فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسفك بها دما ‘ ولا يعضد بها شجرة ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ } .
7 . أبين كيف يكون الاحتفال بالفوز والنصر من خلال فعل الرسول (صلى الله عليه وسلم ) عند دخول مكة ؟
يكون بالتواضع الجم والأدب الكامل وعدم الغرور .



الدرس الثاني : غزوة حنين (8هـ ).
1. أكمل الفراغ :
• كان قائد جيش المشركين في حنين : مالك بن عوف .
• بلغ عدد جيش المسلمين في حنين : 12000( اثنا عشر ألفا ) .
• وقعت غزوة حنين في السنة الثامنة للهجرة.
• من النساء اللواتي شاركن في القتال في غزوة حنين أم سليم بنت ملحان .
• دعا الرسول (صلى الله عليه وسلم ) لثقيف بقوله اللهم اهد ثقيفا وأت بهم مسلمين .
2. أبين سبب غزوة حنين ؟
تصميم قبيلتي ثقيف وهوزان على قتال المسلمين بعد فتح مكة .
3. علام يدل ثبات الرسول (صلى الله عليه وسلم ) وثلة من أصحابه في بداية المعركة بالرغم من فرار الكثيرين .
يدل على قوة إيمانهم بالله وحسن الظن بالله .
4. أذكر ثلاثة دروس أستفيدها من غزوة حنين ؟
النصر من عند الله وحده ‘ الإحسان إلى الآخرين ‘جواز الاستعانة بالمشركين إذا أمن جانبهم .
5. أعلل ما يأتي :
• اصطحب المشركون في غزوة حنين معهم الأطفال والنساء والأموال ؟
حتى لا يتراجع أحد منهم عن القتال .
• تسمية غزوة حنين بهذا الاسم .
لأن الغزوة وقعت في وادي حنين .
• يعد عنصر المفاجأة من أسباب النصر ؟
لأن يرهب العدو ولا يعطيهم فرصة للتفكير .
6 . أحدد الموقف الذي يدل على ما يأتي :
• جرأة النبي (صلى الله عليه وسلم ) في الحرب .
ثباته وأصحابه في الحرب .
• رحمة الرسول (صلى الله عليه وسلم ) بالمشركين .
عندما عفا عن المشركين ( ثقيف ).
• جواز الاستعانة بأسلحة الكفار .
عندما استعار الرسول (صلى الله عليه وسلم ) أدراعا من صفوان بن أمية .
• حب الرسول (صلى الله عليه وسلم ) للأنصار وتقديره لهم .
عندما خطب فيهم ودعاؤه للأنصار .




الدرس الثالث :غزوة تبوك ( 9هـ ).
1. أكمل الفراغ :
• وقعت غزوة تبوك في السنة : التاسعة للهجرة .
• الصحابي الذي تبرع بكل ما يملك في غزوة تبوك هو : أبو بكر الصديق (رضي الله عنه) .
2. أبين سبب غزوة تبوك ؟
خوف الروم من تزايد قوة المسلمين مما دفعهم إلى حشد جيوشهم لقتال المسلمين .
3. أذكر موقفين من مواقف المؤمنين الصادقين في غزوة تبوك ؟
سارعت النساء يتبرعن بما لديهن من الحلي ‘ سارع الرجال إلى بذل ما يستطيعون من مال .
4. أعدد ثلاث نتائج لغزوة تبوك ؟
عززت ثقة المسلمين بأنفسهم
فضحت المنافقين .
إعلان بعض القبائل العربية الإسلام .
5. أعلل :
• أعلن الرسول(صلى الله عليه وسلم ) على غير عادته وجهته لقتال الأعداء في غزوة تبوك .
لصعوبة موقف المسلمين في تلك الغزوة .
• انتصر المسلمون انتصارا عظيما على الروم بالرغم من عدم حدوث قتال .
لأنهم أمنوا بذلك الحدود الشمالية للدولة الإسلامية.
• لم يتوغل الرسول (صلى الله عليه وسلم ) شمالا ويلاحق الروم إلى حمص.
لأن الروم كانوا قد نصبوا فخا للمسلمين في حمص .



الدرس الرابع :أبو بكر الصديق .
1. أجيب بنعم أو لا .
• أول من أسلم من الرجال عمر بن الخطاب(رضي الله عنه) ( لا ).
• أشار عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) على أبي بكر الصديق ألا ينفذ جيش أسامة ( نعم )
• تردد زيد بن ثابت في بداية الأمر في جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) ( نعم ) .
• أسلم عدد كبير من الصحابة على يد أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) ( نعم ).
2. أذكر ثلاثا من صفات أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) ؟
عدله .
تواضعه.
حرصه على المال العام .
3. أذكر ثلاثا من أعمال أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) ؟
إنفاذه جيش أسامة .
قتاله المرتدين .
جمعه القرآن .
4. أبين الدور الذي قام به أبو بكر الصديق (رضي الله عنه) في حفظ القرآن الكريم من الضياع ؟
أنه أمر زيدا بن ثابت بالتقصي وجمعه .
5. كان أبو بكر الصديق (رضي الله عنه) أحب الناس إلى قلب الرسول (صلى الله عليه وسلم ) أوضح ذلك من خلال حادثة الهجرة ؟
دخوله الغار قبل رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) .
6. أبين الدرس المستفاد من حرص أبي بكر الصديق (رضي الله عنه) على المال العام بالنسبة للحاكم المسلم ؟
لأن الحاكم المسلم إن حافظ على المال العام ووزعه بالحق فإن المجتمع سوف يتقدم للأفضل .
7. أعلل :
• كان أبو بكر رجلا محبوبا في قريش .
لحسن أخلاقه ونبل صفاته ‘وسماحته وحسن حديثه .
• أبو بكر أول من أسلم من الرجال .
لأن الرسول(صلى الله عليه وسلم ) كان يتوسم فيه الخير وكان أول من توجه إليه بالدعوة .
• أبو بكر أحب الرجال إلى قلب الرسول (صلى الله عليه وسلم ) .
لأنه أول من أسلم من الرجال وكان صديقا وصدق الرسول(صلى الله عليه وسلم ) في كل شيء
• لقب أبو بكر بالصديق .
لأنه صدق النبي (صلى الله عليه وسلم ) في كل شيء وفي حادثة الإسراء والمعراج .

8. كان لإصرار أبي بكر الصديق (رضي الله عنه)على قتال المرتدين وإنفاذ جيش أسامة ‘ أثر عظيم على تماسك الدولة الإسلامية ووحدتها ‘ أوضح ذلك ؟
لأنه لو ترك المرتدين لزادوا وتفرق المسلمون ولاغتنم الروم فرصة انشغال المسلمين بحروب الردة.



الوحدة الخامسة
الفقه الإسلامي
الدرس الأول : علم الفقه والمذاهب الفقهية .
1. أجيب بنعم أو لا :
• الترتيب التاريخي للمذاهب الأربعة هو :الحنفية ثم الشافعية ثم المالكية ثم الحنابلة . ( لا ) .
• كتب ( المدونة ) الإمام مالك نفسه ( لا ) .
• ولد الإمام الشافعي في غزة بفلسطين ( نعم ) .
• أشهر كتب المذهب الحنفي هي كتب الإمام محمد بن الحسن ( نعم ) .
• الإمام الشافعي هو شيخ الإمام احمد بن حنبل ( نعم ) .
• توفي الإمام أحمد في مصر سنة 204 هـ ( لا ) .
• دون الفقه وأصبح علما مستقلا بذاته على عهد الصحابة ( لا ) .
2. أعرف الفقه في الاصطلاح ؟
العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية .
3. أوضح المذهب الشافعي في استنباط الأحكام الشرعية ؟
كان جامعا بين مدرسة الحديث ومدرسة أهل الرأي .
4. أستخرج من الدرس ما يدل على عدم تعصب أصحاب المذاهب الفقهية ؟
أنه كان كل واحد منهم يثني على الآخر ويشكر فيه


الدرس الثاني : علم أصول الفقه والحكم الشرعي .
1. أجيب بنعم أو لا :
• صيام شهر رمضان واجب كفائي ( لا ) .
• المضمضة والاستنشاق من سنن الوضوء ( نعم ) .
• تحريم البيع وقت صلاة الجمعة محرم لذاته ( لا ).
• المباح يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ( لا ) .
• صلاة الجنازة واجب عيني ( لا ) .

2. أوضح المقصود بعلم أصول الفقه ؟
هو العلم الذي يبحث ويبين أنواع الأحكام والأدلة التي تستنبط منها والقواعد والأسس التي يسير عليها الفقهاء في استنباطهم للأحكام الشرعية .
3. ما الفرق بين علم الفقه وعلم أصول الفقه ؟
علم الفقه يبحث المسائل الجزئية في العبادات والمعاملات أما علم أصول الفقه فيضع القواعد العامة التي يسير عليها الفقيه .
4. أعرف :
• الواجب العيني : هو الذي طلب الله فعله من كل مكلف بعينه ولا تبرأ ذمته إلا بفعله .
• الواجب الكفائي : هو الواجب الذي إذا أقامه البعض سقط عن الآخرين .
• المندوب : ما طلب الله سبحانه من المكلف فعله من غير إلزام فيثاب فاعله ولا يعاقب تاركه .
• الحرام : هو ما طلب الله سبحانه من المكلف تركه على وجه الإلزام فيثاب تاركه ويعاقب فاعله .
5. أمثل لكل مما يأتي :
• الواجب المطلق : الكفارات .
• الواجب الكفائي : صلاة الجنازة .
• الحرام : أكل الميتة .
• المكروه : أكل الثوم والبصل قبل الذهاب إلى المسجد .
6. أبين الحكم الشرعي فيما يأتي :
• أداء الصلوات المفروضة : واجب عيني .
• الغسل يوم الجمعة : مندوب .
• أكل لحم الخنزير : حرام .
• أكل الطعام الطيب : مباح .
• الاستراحة بعد التعب : مباح .
7. أعدد أقسام الواجب من حيث وقت أدائه ؟
الواجب المقيد .
الواجب المطلق .


الدرس الثالث: الشركات وأنواعها .
1. أجيب بنعم أو لا :
• توزع الخسارة في شركة العنان بين المتشاركين بحسب رأس المال لا بحسب الاتفاق ( نعم ) .
• يشترط في شركة العنان تساوي الشريكين في رأس المال ( لا ) .
• اشترك اثنان في شركة عنان على أن يكون لأحدهما ثلث الربح ‘ وللآخر الثلثان ( نعم ) .
• يضمن المضارب تلف ما في يده من أموال الشركة إذا حصل منه تفريط أو تقصير ( نعم ) .
• اتفق صاحب العمل والمضارب على أن تكون حصة المضارب من الأرباح مائة دينار شهريا وما تبقى من الأرباح يكون لصاحب المال ( لا ) .
• اشترط صاحب المال في شركة المضاربة أن يكون له مبلغ مائة دينار شهريا من أرباح الشركة على أن تقسم الأرباح الزائدة عن ذلك مناصفة بينه وبين المضارب ( لا ) .
• الخسارة في شركة المساهمة يتحملها جميع المساهمين حسب ما يملكون من أسهم ( نعم ) .
2. أعرف :


• الشركة : عقد بين اثنين أو أكثر يتفقان فيه على القيام بنشاط اقتصادي معين بقصد تحقيق الربح.
• الشركة المساهمة : شركة تقوم على أساس تقسيم رأس مال الشركة إلى أسهم متساوية قابلة للبيع والشراء .
• شركة العنان : أن يشترك اثنان أو أكثر بمالهما للقيام بعمل يكسبان منه ‘ والربح بينهما بحسب ما يتفقون عليه ‘ والخسارة توزع بحسب المال المدفوع .
• شركة الأعمال : هي التي تقوم على أساس القيام بالأعمال من قبل الشركاء مثل المهنيين والحرفيين ‘ بحيث يقتسمون الأرباح حسب الاتفاق المبرم بينهم .
• شركة المضاربة : عقد بين طرفين يدفع أحدهما المال ويقوم الآخر بالعمل على أن يكون الربح بينهما حسب الاتفاق ‘ والخسارة
3. أعدد الشروط الواجب توافرها في شركة المضاربة ؟
• أن يسلم صاحب المال رأس المال للمضارب حتى يتمكن من القيام بالعمل .
• الخسارة يتحملها صاحب المال أما المضارب فيكون كان قد خسر تعبه .
• يوزع الربح بين المضارب وصاحب المال بحسب الاتفاق على أن تكون الحصة شائعة كالنصف .
4. أوضح كيف تحقق شركة المضاربة المصلحة لكل من صاحب المال والمضارب والمجتمع ؟
لأنه قد يكون صاحب المال لديه المال ولكنه غير قادر على استثماره وقد يكون المضارب قادر على الاستثمار ولكنه لا يملك المال وعند المشاركة بينهما تتحقق المصلحة لكل منهما ويكون قد قام بتحريك المال داخل السوق مما يحقق المصلحة للمجتمع .
5. أوضح كيف تقسم الأرباح والخسائر في كل من :
• الشركة المساهمة : الربح والخسارة حسب الأسهم .
• شركة العنان : الربح حسب الاتفاق والخسارة حسب المال المدفوع .
• شركة الأعمال : الربح حسب الاتفاق المبرم بينهم .
• شركة المضاربة : الربح حسب الاتفاق على أن يكون حصة شائعة كالنصف والثلث .

الدرس الرابع : الإجارة .
1. أعرف الإجارة وأكتب دليلا على مشروعيتها من القرآن الكريم وآخر من السنة ؟
الإجارة : عقد يمكن المستأجر من الانتفاع بالشيء الذي استأجره مقابل أجرة معلومة ‘ ويبقى المستأجر ملكا لصاحبه والدليل الشرعي قال تعالى { قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين } وقال (صلى الله عليه وسلم ){ أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه } .
2. أعدد أنواع الإجارة ؟
1. إجارة على منافع الأشياء .
2. إجارة على العمل .
3. أستنتج حكم الإسلام في المسائل الآتية :
• إكراه أحد المتعاقدين على الإيجار : لا يجوز .
• إجارة الصبي المميز إذا أذن له وليه : يجوز .
• استئجار مسلم ليصوم شهر رمضان عن المستأجر : لا يجوز .



الأخلاق والتهذيب

الدرس الأول : الأخلاق في الإسلام .

1. أجيب بنعم أو لا ؟
• تتسم الأخلاق في الإسلام بالثبات ( نعم ) .
• من أخلاق المسلم إيذاء أهل الذمة والمعاهدين ( لا ) .
• الأخلاق ثمرة من ثمار الإيمان ( نعم ) .
2. أبين أهمية الأخلاق في الحياة ؟
تجعل العلاقات بين الأفراد و المجتمع تقوم على المودة والتعاون .
3. أوضح ما يأتي :
• الأخلاق في الإسلام ثابتة لا تتغير .
لأي أنها لا تتغير على مر الزمان فالصدق حسن والكذب قبيح بغض النظر عن المصالح .
• الأخلاق في الإسلام شاملة .
أي أنها شاملة لجميع أوجه النشاط الإنساني ولا تقتصر على وجو واحد و شاملة لجميع ميادين الحياة .
• دور ألأخلاق في نهضة الأمة وعزتها .
لأن الالتزام بالأخلاق كاحترام الوقت ومشاورة الآخرين يودي المجتمع إلى الرقي والنهضة .
4. أوضح مفهوم الأخلاق في الإسلام ؟
الأخلاق في الإسلام هي الصفات التي يتحلى بها المسلم ويتصف بها استجابة لأمر الله تعالى .
5. ماذا أستنتج من النصوص الشرعية الآتية :
• قال تعالى {ولا يجر منكم شنآن قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا }
أن الأخلاق في الإسلام إنسانية .


• قال النبي (صلى الله عليه وسلم ) { أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك}
الحث على الالتزام بالأخلاق الحميدة وعدم الرد على الذميمة بمثلها .



الدرس الثاني : الإخلاص .

1. أجيب بنعم أو لا :
• يكفي لقبول العمل عند الله أن يكون صوابا ( لا ) .
• ثناء الناس على الإنسان بعمل الخير يبطل عمله ولو كان مخلصا لوجه الله ( لا ) .
• الإخلاص ليس مطلوبا في جميع الأحوال ‘ وإنما إذا كان فيه مصلحة ( لا ).
• لا تقبل العبادات دون إخلاص النية ( نعم ) .
2. أعرف الإخلاص ؟
هو أن يقصد الإنسان بأقواله وأعماله وجه الله تعالى ويبتغي مرضاته من غير نظر إلى منفعة أو جاه أو سلطان .
3. أذكر شرطين لقبول الأعمال عند الله ؟
• أن يكون العمل موافقا للشرع .
• أن بكون الدافع للعمل نيل رضوان الله تعالى .
4. أستدل على وجوب الإخلاص من القرآن الكريم ومن السنة النبوية ؟
قال تعالى {وما/روا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ذلك دين القيمة }
5. أتحدث عن الرياء من حيث :
• تعريفه : أن يقصد الإنسٍان بأقواله وأعماله إرضاء الناس لا إرضاء الله تعالى .
• خطره على الفرد والمجتمع : يحبط عمل الفرد ويدخله في الشرك ويفسد المجتمع .
• دليل حرمته : قال تعالى { لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس }.
• ذكر مثال عليه من العبادات : الصلاة والزكاة



الدرس الثالث : عزة الإسلام .

3. أجيب بنعم أو لا :
• التكبر والغرور من خلق المسلم ( لا ) .
• لا يقبل المسلم بالذل والهوان ( نعم ) .
• الكبر يعني أن يتفاخر الإنسان بنسبه ويرفض التمسك بالحق ( نعم ) .
• العلم لا علاقة له بتحقيق العزة ( لا ) .
4. أوضح الفرق بين العزة والاستكبار ؟
العزة هي القوة بالإيمان والعقيدة أما الاستكبار هو شعور الإنسان بأنه الأفضل من حيث نسبه وماله .
5. أبين كييف تتحقق العزة في حياة المسلم ؟
عندما يكون أبيا لا يرضى بالذل والهوان والشعور بالكرامة .
6. أعلل من مظاهر العزة الشعور بالكرامة
لأن المسلم المعتز لا يرضى بذل أو هوان فهو يشعر بالكرامة .
7. أعلل العزة تشعر المسلم بالعفة وغنى النفس .
لأن المسلم إن شعر بالعزة فإنه يكن عفيفا لا يهان رافضا للذل .


الدرس الرابع : الصبر .

1. أجيب بنعم أو لا :
• الصبر يحتاج على إرادة قوية وتحمل للمسئولية ( لا ) .
• زيادة صلة المؤمن بالله تعالى تساعده على التحلي بالصبر ( نعم ) .
• المؤمنون أقل الناس تعرضا للبلاء ( لا )
• الصبر من أهم مقومات تقدم الأمة وانتصارها ( نعم )
• أداء العبادات لا يحتاج إلى صبر وتحمل ( لا ) .
2. أوضح مفهوم الصبر ؟
هو القوة و الإرادة ‘ ومواجهة الأعباء ‘ وتحمل المسئولية واحتمال المكاره بنفس قوية بعيدة عن الوهن والضعف .
3. أذكر أربعا من فوائد الصبر ؟
1. الأجر العظيم يوم القيامة .
2. تكفير الذنوب و الخطايا .
3. النجاح في الحياة .
4. الشعور بالطمأنينة والراحة النفسية .
4. الإيمان يدفع إلى الصبر ‘ أعلل ذلك ؟
لأن المؤمن يشعر باستناده إلى القوي العزيز مما يدفعه إلى الصبر .
5. يفهم البعض أن الخنوع والخضوع من الصبر ‘ أناقش ذلك ؟
إن الخنوع والخضوع يكون خوفا من الناس أما الصبر فيكون بالثقة بالله .
6. أعلل
• فعل الطاعات يحتاج إلى الصبر ؟
لأن أداء العبادات يحتاج إلى العمل المثابر والمتواصل والصبر .
• اجتناب المعاصي يحتاج إلى صبر ؟
لأن اجتناب المعاصي يحتاج إلى صبر على كبح جماح النفس عن المعاصي .






تم بحمد الله
لكاتبها / مهند غسان محمد غنام
صف 10/3
مدرسة الشارقة الثانوية
لعام الدراسي 2009/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجابة كتاب التربية الإسلامية كامل لصف 10 الفصل الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل أسئلة الوحدة الأولى والثانية من كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر
» نموذج امتحان تكنولوجيا معلومات نهاية الفصل الاول ..
» مادة العلوم -أسئلة نموذجية للوحدتين( الثانية والثالثة ) الفصل الاول
» مادة العلوم -أسئلة نموذجية للوحدتين( الثانية والثالثة ) الفصل الاول
» اسئلة اثرائية لمادة العلوم العامة الصف العاشر / الفصل الدراسي الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الشارقة الثانوية :: المنتديات التعليمية للمواد :: منتديات الصف العاشر :: منتدى التربية الاسلامية-
انتقل الى: