منتديات مدرسة الشارقة الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بمدرسة الشارقة واساتذة المدرسة وطلابها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تصميم مواقع انترنت
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2011 1:39 am من طرف جانا

» تحميل هوتميل Hotmail Messenger
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 2:33 am من طرف جانا

» برنامج ياهو ماسنجر ظريف موت
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 2:22 am من طرف جانا

» برنامج سكاي بي المتميز
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالثلاثاء أغسطس 09, 2011 7:24 am من طرف جانا

» برنامج حجب المواقع الأباحية مفيش منه
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 2:18 am من طرف جانا

» برنامج حماية للكمبيوتر من الانترنت بديع
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالأربعاء يوليو 06, 2011 2:11 am من طرف جانا

» برنامج ازالة البرامج بشكل نهائى من الجهاذ الشامل
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 3:10 am من طرف جانا

» برنامج تحميل افلام من النت برنامج ميجا ابلود الروعه
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 3:03 am من طرف جانا

» برنامج تسجيل الشاشه فيديو المتألق
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالخميس أبريل 14, 2011 4:01 am من طرف جانا

» بنامج لتصوير سطح المكتب المذهل
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالخميس أبريل 14, 2011 3:49 am من طرف جانا

» بنامج لتصوير سطح المكتب المذهل
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالخميس أبريل 14, 2011 3:49 am من طرف جانا

» برنامج فلاش بلير الواضح
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالإثنين أبريل 11, 2011 5:03 am من طرف جانا

» برنامج الياهو ماسنجر 11 الواضح
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالإثنين أبريل 11, 2011 4:44 am من طرف جانا

» برنامج لعرض تويتر على سطح المكتب المتطور
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالأحد أبريل 10, 2011 2:35 am من طرف جانا

» برنامج الدردشه بالصوت والصوره الهايل
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالأحد أبريل 10, 2011 2:23 am من طرف جانا


 

 شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مهند غنام




عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Empty
مُساهمةموضوع: شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب   شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالإثنين مارس 22, 2010 12:21 pm

الدرس الأول : تعريف النظام وعناصره وانواعه
عزيزي الطالب من المتوقع منك بعد دراسة هذا الدرس أن تحقق الأهداف التالية
هدف الدرس
1 .أن تعرف النظام
2.أن تذكر أجزاء النظام
3.أن تعدد أنواع الأنظمة
4.أن تذكر أمثلة لبعض الأنظمة
5.أن تحلل بعض الأنظمة


وهيا بنا عزيزي الطالب لشرح هذا الدرس ولنبدأ أولاً بمفهوم النظام :
ما هو النظام ؟
هو مجموعة من العناصر المترابطة والمتداخلة والمتكاملة لتحقيق هدف معين .

ما هي عناصر النظام ؟
يتكون النظام من ثلاث عناصر أساسية وهي
1. المدخلات Inputs
وهي جميع العمليات التي تدخل في النظام.
2. العمليات Processes
وهي الأساليب والتفاعلات والعلاقات داخل النظام.
3. المخرجات Outputs
وهي سلسله النتائج التي حققها النظام.
4. التغذية الراجعة Feedback
وهي جمع المعلومات والبيانات حول المخرج لتقيمه
5. التحكم :
وهو استخدام المعلومات التغذية الراجعة في تقييم النظام وسيرة



والآن عزيزي الطالب لننتقل إلى أنواع الأنظمة وهي كثيرة ولكنها سهلة لمعرفتها :
أ النظمالمفتوحة:Open System


وهو النظام الذي يتصف بوجود علاقة أساسيه بينه وبين البيئة المحيطةوتركز هذه الصفة على أهميه التفاعل المستمر بين النظام المفتوح وبين الظروفوالأوضاع البيئية المحيطة به ومن ثم فهو يتأثر ويؤثر فيها في الوقت نفسه.
ملاحظة : يتكون هذا النظام من الخمس عناصر السابقة وهي المدخلات والعمليات والمخرجات والتغذية الراجعة والتحكم .


النظم المغلقة Closed Syste:
وهو ذلك النظام الذي يميل إلىالتقوقع على نفسه والابتعاد عن التفاعل مع معطيات البيئة وحاجاتها وتوقعاتهاوتطلعاتها والنظام الغلق يميل إلى تجاهل الاعتبارات الخارجية.
فالنظم المغلقهتتميز بأنها محاصره ضمن حدود بحيث تحد من مرونتها وتفاعلها مع البيئة لان طبيعةالنظام نفسه لا تسمح بذلك فتعمل هذه الحدود على عزل المؤثرات القادمة من البيئة عنذلك النظام.
ملاحظة : يتكون هذا النظام من ثلاث عناصر فقط وهي المدخلان والعمليات والمخرجات .
النظم البسيطة : وهي نظم بسيطة في تركيبها مثل الدراجة
النظم المعقدة : وهي نظم معقدة في تركيبها مثل السيارة وغيرها
النظم الطبيعية :وهي من خلق الله سبحانه وتعالي مثل النظام الشمسي والدورة الدموية وغيرها
نظم صناعية :وهي من صناعة الإنسان مثل نظام الأتصالات والهواتف وغيرها
نظم مركبة :وهي مجموعة من النظم الفرعية المترابطة والمتكاملة لتكون نظام أساسي لتحقيق هدف معين


أمثلة على المدخلات :
‌أ. طاقة مثال طاقة كهربائية
‌ب. مواد مثال: هواء- ورق
‌ج. معلومات مثال : مدة العمل؛ وقت التشغيل؛ قوة التشغيل؛ سرعة الدوران
د . البيانات مثال " صور
هـ . الحواس ، المفاتيح الكهربية وغيرها .
أمثلة على العمليات:
أ. عملية تحولات الطاقة: مجموعة عمليات فيها الطاقة تستقبل بالنظام وتغير شكلها. ( مثال: - تحويل الطاقةالشمسية إلى طاقة حرارية تسخين في الحمام الشمسي)
ب . عملية معالجة المواد: مجموعةعمليات فيها يتم فيها تصنيع المادة الخام وتحويلها لسلعة ما. ( مثال- كعكة تخبز فيالفرن )
ج . عملية معالجة المعلومات: مجموعة عمليات يتم فيها استقبال معلوماتوتنظيم معلومات جديدة كإخراج ( مثال: حساب متوسط في الحاسبة)
د . العمليات الحسابية والمنطقية
هـ . عملية التنفس وغيرها .
أمثلة على المخرجات :
لكل نظام مخرجاته الخاصة به ونحصل على المخرجات حسب نوع المدخلات أمثلة:
العصارة : الإخراج في العصارة- نوعالمادة ( العصير الذي قمنا بعصره)
السيارة: الإخراج في السيارة- نوع الطاقة – حركة.
التلفزيون: الإخراج في التلفزيون نوع المعلومات ( أصوات وصورة)
تحليل بعض الأنظمة :
أولاً / نظام السيارة :
المدخلات : وقود – زيت – ماء
العمليات : أحتراق الوقود داخل محرك السيارة
المخرجات : حركة السيارة – والعوادم .

ثانياً / نظام الإشارة الضوئية :
المدخلات : لون الإشارة بواسطة العين
العمليات : تحليل ما تراه العين
المخرجات : تحريك الأيدي والأرجل حسب الأوامر الخارجة من الدماغ

تالثاً / نظام التنفس عند الإنسان :
المدخلات : الأكسجين
العمليات : الرئتين
المخرجات : ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء وكذلك الأكسجبن

ملاحظة مهمة /" نلاحظ أن الأكسجين مخرج في عملية التنفس وهو في نفس الوقت مدخل لعملية الدورة الدموية وهذا ما يسمي بالنظام المركب " كما شرحنا سابقاً

عزيزي الطالب نكمل الدرس ونبدأ بشرح العنصر الرابع وهو التغذية الراجعة
كما ذكرنا سابقا وقلنا بأن التغذية الراجعة هي جمع معلومات حول المخرجات لتقييم أداء النظام مثال ذلك
البيانات عن سير المبيعات لمنتج ما مثل أي السلع أكثر مبيعاً وغيرها من الأسئلة

ومع تطور صناعة المجسات دخلنا في عالم الأتمتة الصناعية فما هي
هي استبدال الأيدي العاملة بالآلات لتشغيل المصانع

فما هي المجسات :
جهاز يستجيب لمؤثرات مثل الضوء الحرارة الرطوبة وينتج إشارة كهربية تتناسب مع قيمة المؤثر .
ولك عزيزي الطالب بعض التطبيقات على استخدام المجسات
الباب الكهربائي
باب الأسان سيل
مجسات تعبئة المشروبات
جهاز الحريق
الرنانة التي على المعابر لفحص المعادن وغيرها

وأخيراً نصل إلى العنصر الخامس وهو التحكم :
فما هو التحكم :
هو استخدام المعلومات من التغذية الراجعة في مراقبة النظام وسيره .



عمليات




مخرجات




المدخلات




مجسات




تعديل المدخلات




إدارة وتحكم







أسئلة الدرس :
1 . عرف كلاً من ؟
( النظام – التغذية الراجعة – التحكم – الأتمتة الصناعية – المجسات )
2. أكمل الفراغ :
أ . من أنواع الأنظمة ....................... و ..............................
ب . من عناصر النظام ......................و ........................ و ........................... و ............................ و ..............................
ج . النظام المفتوح ............................ بينما النظام المغلق ...........................
د . من المدخلات النظم ........................و .....................
هـ . من العمليات .....................و ..........................
و . من المخرجات ..........................و ............................
ز . من التطبيقات العملية لاستخدام المجسات ................... و ........................



انتهى الدرس

/************************************************************************************

الدرس الثاني : نظام التدفئة المركزية
أعزائي الطلاب ها قد عدنا مرة أخري وسوف نشرح الدرس الثاني
تعريف النظام :
هو عبارة عن نظام يعمل على السولار (الديزل) بهدف تدفئة المحيط سواء كان منزلاً أو مكان عمل
يبين المخطط التالي، نظام التدفئة المركزية الذي يعمل على السولار (الديزل).
حيث يتم التحكم بدرجة الحرارة المناسبة للغرفة بمجس حراري (ثيرموستات).

أعزائي الطلاب يتكون نظام التدفئة المركزية من أجزاء وهي :
مدخلات : الديزل / كهرباء
عمليات : عملية احتراق الديزل لرفع درجة حرارة الماء
المخرجات : حرارة
التغذية الراجعة : ثيرموستات ( مجس حراري)
التحكم : رفع أوخفض معدل الاحتراق


أذاُ ما هي الثيرموستات وكيف تعمل ؟


يحتوي الثيرموستات على إزدواج معدني من معدنين مختلفين لهما معاملي تمدد مختلفين بالحرارة
عند تشغيل الجهاز( إغلاق الدائرة )يمر التيار في الشريط ثنائي الفلز.وبعد فترة من الزمن يسخن
نظراً لوجود مادتين مختلفتين في الشريط فإن كلاً منهما تتمدد بمقدار مختلف مما يؤدي إلي تقوس الشريط الدائرة ويتوقف مرور التيار(فتح الدائرة).
وبعد فترة من الزمن يبرد الشريط فيعود إلي وضعه الأصلي فتنغلق الدائرة الكهربائية ويعود الجهاز للعمل


ولآن أليك مجموعة من الأسلة المجاب عليها :
1. ما هو أنسب ارتفاع للمجس الحراري داخل الغرفة؟
بعيداً عن تأثير مصادر الحرارة (مدفأة / غاز/ موقد....)وذلك أنسب مكان ممكن وضع الترموستات فيه هو متوسط طول الإنسان أو قريباً من سطح الحجرة لأن الهواء الساخن كثافته قليلة مما يؤدي إلي ارتفاعه إلي أعلي ويحل محله الهواء البارد

2 . هل يمكن الاستغناء عن المجس الحراري؟وما هو البديل؟
نعم ، إما عن طريق المقاومات الحرارية أو الترمومتر الحراري

3 . اقترح مكان لتثبيت الترموستات (هل يمكن تثبيتها قريبا من المشعات الحرارية أو أي مصدر حراري آخر)؟
لا يمكن تثبيتها بالقرب من أي مصادر حرارية لأنها تتأثر بقيمة الحرارة المنبعثة منها وبالتالي سيتم توقفها عن العمل بسبب ارتفاع درجة ا لحرارة
4 . ما هي العوامل التي تعمل علي التقليل من استهلاك الديزل والواجب مراعاتها عند تصميم البيت؟
الاكثار من الواجهات الزجاجية للبيت زجاج النوافذ عبارة عن طبقتين عزل الجدران بمواد معينة
أسئلة الدرس
1 . ما فائدة نظام التدفئة المركزية ؟
2 . أذكر أجزاء نظام التدفئة المركزية ؟
3 . يعتبر نظام التدفئة المركزية نظاماُ .......................
4 . الثيرموستات هو مجس يتأثر ب .........................
5 . يتم التحكم في درجة الحرارة بواسطة .....................


*****************************************************************************************

--------------------------------------------------------------------------------

الدرس الثالث : نظام منسوب الماء في الخزانات
أعزائي الطلاب والطالبات : شكراُ لكم على المتابعة المستمرة والدخول إلى البوابة
والأن نبدأ معاُ لشرح الدرس الثالث
س / لماذا نتحكم في منسوب الماء في الخزان ؟
طبعاً نلاحظ أن الماء يصل إلى المناطق بالتناوب يعني كل يومين أو ثلاث أيام حتي يصل كل منطقة لهذا لجأ الناس لشراء خزانات ووضعها على أسطح المنازل وترجع أهمية التحكم في منسوب الماء داخل الخزانات لتوفير الوقت والجهد على صاحب المنزل ولهذا

يتم التحكم بأحدي الطرق التالية
العوام الميكانيكي
العوام الكهربائي
المرحلات
عزيزي الطالب والطالبة لنبدأ معاً في شرح كل طريقة :

أولاً / العوام الميكانيكي :
تركيبة :
يتركب من كرة بلاستيكية مثبتة بذراع طوله حوالي 30سم ينتهي بصمام يسمح بمرور الماء





فكرة عملة :
تعمل على إغلاق مصدر المياه تدريجيا
مع ارتفاع مستوى الماء حتى تصبح
العوامة في شكل أفقي أي أن العملية ميكانيكية .


فكر معنا
كيف يكون وضع العوامه عندما يمتلئ الخزان ويتوقف ضخ الماء للخزان؟؟؟
يتوقف ضخ الماء عندما تكون العوامة في الوضع الأفقي .


ولكن عزيزي هناك عيوب على العوام الميكانيكي تجعلة غير ناجح في التحكم في منسوب الماء داخل الخزانات وهي :
الترسبات الكلسيه لأنها تعمل بشكل ميكانيكي .
سهولة تعرضها للتلف نتيجة قوة ضخ الماء.
العمر الزمني لها قصير.
طريقة التثبيت .
تحتاج لصيانة مستمرة .
ملاحظة / لهذا نستبدل العوام الميكانيكي بالعوام الكهربائي

ثانياً / العوام الكهربائي :
س / ما هو العوام الكهربائي ؟

[/


هو عباره عن مفتاح ذو ثلاث اطراف
Normally closed ( يمثل مفتاح مغلق ).
Normally opened (يمثل مفتاح مفتوح ).
Common ( المشترك)


العوام الكهربائي يتكون من
1 / مفتاح MS
كيفية عمل المفتاح
في حال غياب القوة الضاغطه يكون كل من المفتاحين في الوضع الطبيعي ، كما في الشكل التالي





بوجود القوة الضاغطة ينتقل التلامس من الوضع المغلق للوضع المفتوح ، كما في الشكل التالي






2 / كرة معدانية تمثل القوة الضاغطة للمفتاح .


فكرة العمل :
في حاله هبوط الماء في الخزان تضغط الكرة المعدانيه على الذراع فينتقل الذراع من وضع (NC ) الي (NO ) وبالتالي يتم تشغيل المضخة فيبدأ بضخ الماء الى الخزان
وعند وصول مستوى الماء الي الوضع المطلوب تتدحرج الكرة المعدنية مبتعدة عن الذراع فيعود المفتاح من وضع (NO) الي (NC ) فيتوقف تشغيل المضخة وبالتالي يتوقف ضخ الماء .
الخزان فارغ من الماء المفتاح في الوضع (ON)
الخزان ممتلئ المفتاح في الوضع (OFF)


كيفية عمل الكرة المعدنية في العوامة الكهربائية علي فصل ووصل الدائرة الكهربائية.
الدائرة مفتوحة (حالة فصل) ولكم هذه الصورة





الدائرة مغلقة ( حالة وصل ) ولكم هذه الصورة






أعزائي ما هي أجزاء النظام " العوام الكهربائي " ؟
المدخلات :ماء – خزان –عوامة- مفتاح.
العمليات: هبوط العوام إما إلى اقل مستوى أو ارتفاعها إلى اعلي مستوى وينتج عنه إما فصل أو وصل المضخة بالخزان.
المخرجات:امتلاء الخزان بالماء
التغذية الراجعة:معلومات عن مستوى المياه إما في اعلي مستوى أو في أدنى مستوى(وضعية العوام)
التحكم: إيقاف أو تشغيل المضخة بناءً على وضعية العوام في الخزان ( تدحرج الكرة)
والأن أحبائي ننتقل إلى العنصر الثالث وهو المرحلات


ثالثاً / المرحلات :
س / ما هو المرحل :
هو مفتاح يصل ويفصل كهربائياُ بواسطة مغناطيس كهربائي


تركيبه
يتكون المرحل من سلك نحاسي معزول ملفوف على بكرة من البلاستيك لها قلب من الحديد المطاوع .
يوجد أمامه رافعة من الحديد تضغط على تلامسات المرحل


وهذا توضيح بالصورة وبعض أشكاله :





[













فكرة عمله:
عند وصل ملف المرحل بالتيار الكهربائي ينتج عنه مجال مغناطيسي يعمل على جذب الرافعة فتنغلق التلامسات ويؤدي هذا إلي إغلاق الدارة الكهربائية الموصلة مع التلامسات
أما عند فصل التيار الكهربائي عن ملف المرحل تعود الرافعة إلي وضعها الطبيعي وبالتالي تتحرر التلامسات وتصبح الدارة الكهربائية مفتوحة.


مميزاته :
إن أهم مميزات المرحل أنه مفيد جداً في التحكم بتشغيل العديد من الأجهزة (الأحمال)الكهربائية، فيوفر ما يسمى بالعزل الكهربائي، أي أنه يستطيع الربط بين الدارات الكهربائية ذات الجهود المختلفة


والأن نوضح لكم كيفية عمل العوام الكهربائي بوجود المرحل :
عند هبوط الماء داخل الخزان يكون العوام في المستوى الادنى للماء فيضغط على المفتاح في الدارة فيمر تيار في المرحل فيعمل على اغلاق تلامساته.


عند ارتفاع الماء داخل الخزان تطفو العوامة فتزول القوة الضاغطة على المفتاح فتعمل على فصل التيار وبالتالي تتحرر تلامسات المرحل فيفصل المرحل


فكر : ماذا يحدث للمروحة إذا تعرضت للمقاومة للضوء ؟؟





س / ما هي المقاومة الضوئية LDR ؟
مقاومة كهربائية تتغير قيمتها حسب كمية الضوء الساقط عليها وعند حجب الضوء الساقط عليها تدريجياً تقل إضاءة المصباح حتى تختفي تماماً.
ملاحظة مهمة /
كلما زادت كمية الضوء على المقاومة قلت قيمة المقاومة
كلما قلت كمية الضوء على المقاومة زادت قيمة المقاومة


في حالة تعرض المقاومة للضوء تصبح قيمتها قليلة فتسمح بمرور التيار فيعمل المرحل فيغلق تلامساته فتعمل المروحة " حل سؤال فكر "
إما في حاله التعتيم تصبح قيمة المقاومة كبيرة فلا تسمح بمرور التيار فلا يعمل المرحل


س / ما هي القواطع المغناطيسية:
تعمل نفس عمل المرحل وهي تتكون من ملف ومجموعة من التلامسات تستخدم في تشغيل المحركات الكهربائية وتعمل على مصادر جهد مختلفة وتتحمل تياراً أعلى من المرحلات.

أسئلة الدرس
1. ما فائدة التحكم في منسوب الماء داخل الخزان ؟
2. أذكر طرق يمكن من خلالها التحكم في منسوب الماء داخل الخزان ؟
3. أشرح آلية عمل العوام الميكانيكي ؟
4. عدد عيوب العوام الميكانيكي ؟
5. قارن بين العوام الكهربائي والعوام الميكانيكي من حيث التركيب وألية العمل ؟
6. عرف كلاً من
المقاومة الضوئية - القواطع المغناطيسية - المرحلات
7 . عدد مزايا المرحلات ؟
8 . أذكر أجزاء نظام العوام الكهربائي ؟

*****************************************************************************************

الدرس الرابع : نظام تكرار المياه العادمة
و نعود مرة اخرى
قال تعالى " و جعلنا من الماء كل شيئ حي " سورة الأنبياء
أعزائي الطلاب والطالبات من المعروف أن المياه مهمة في حياتنا وبالرغم من أهميتها لا نحافظ عليها ونستهلكها بشكل كبير جداً ولا نقوم بعملية تكرير لها .
فما هي المياه العادمة ؟
المياه العادمة: هي تلك المياه الملوثة بمواد صلبة أو سائلة أو غازية أو كائنات حية دقيقة .
تقسم هذه المياه إلى:-
1- المياه العادمة السوداء الناتجة من المرحاض.
2- المياه العادمة الرمادية الناتجة من المطبخ, و الغسالة , و الحمام , وتنظيف المنزل.
ملاحظة/ تشكل المياه العادمة خطرا كبيرا على البيئة وصحة الإنسان حيث أنها تسبب الكثير من الأمراض وأيضا تؤثر على الحيوان و النبات , لذا لا بد من معالجتها لإعادة استخدامها.

وهنا سوف نتعرف على هذا النظام

طرق معالجة المياه العادمة :

1هناك طرق بسيطة لمعالجة المياه العادمة في البيت , وهي طريقة تتطلب عمل نظامين للصرف الصحي داخل المنزل عند بنائه,أحدهما للمياه السوداء و الآخر للمياه الرمادية , و سوف نتطرق في دراستنا لمعالجة المياه العادمة الرمادية.


آلية معالجة المياه العادمة :

يتم صرف المياه العادمة الرمادية إلى عدة أحواض للمعالجة:-
حوض الترسيب: يتم ترسيب المواد العالقة و الصلبة في هذا الحوض.
الحوضان الثاني و الثالث : يعملان كمرشحات ( فلاتر ) , بحيث تناسب المياه العادمة بين الطبقات الحجرية , ليتم التخلص من بعض الملوثات.
الحوض الرابع : هو خزان المياه المعالجة, بعد ذلك يتم ضخ المياه إلى خزان علوي يحوي طبقات من الرمل و الفحم و الحصى, يعمل على حفظ المياه لاستخدامها عند الحاجة,كما يعمل على تنقيتها من المواد التي تنقيها من المواد التي تبقى عالقة بها.

ما الهدف من وجود الفحم ؟
هدفه تنقية الماء من أي شوائب وكذلك التخلص من الروائح الكريهة في الماء


مخطط النظام
مدخلات : مياه ملوثة
عمليات : معالجعة المياه
مخرجات: مياه غير صالحة للشرب بل استخدامات الاخري

أذاً هذا نظام مفتوح أم مغلق ؟
أترك الأجابة لكم

أسئلة الدرس
عرف المياه العادمة ؟
أذكر أنواع المياه العادمة ؟
أرسم مخطط يوضح ألية تكرير المياه العادمة ؟
أذكر أجزاء نظام تكرير المياه العادمة ؟
تم بحمد الله

*****************************************************************************************

الدرس الخامس : نظام التحكم في اتجاه حركة السير
وقد عدنا لنكمل شرح باقي الدروس
عزيزي الطالب وعزيزتي الطالبة
لعلك شاهدت الألعاب الأطفال الألكترونية مثل السيارات تلاحظ أنها تعمل من خلال نوعين من المفاتيح
أما مفتاحين منفصلين أو مفتاح مزدوج للتحكم في اتجاه دوران المحرك

فما وظيفة المحرك في السيارة ؟
يستخدم المحرك في السيارة لإنتاج حركة دورانية باتجاهين حسب قطبية البطارية الموصول بها .



ولهذا يتم عكس اتجاه دوران محرك تيار ثابت عن طريق عكس اتجاه أقطاب البطارية
ملاحظة / جرب ذلك مع محرك سيارة صغير :-


ولكي يتم التحكم في اتجاه دوران السيارة هناك نظامين للتحكم هما
أولاً / التحكم يدوياً : -
س / كيف يتم التحكم في اتجاه حركة السيارة يدوياً ؟
الجواب / نستخدم مفتاح كهربائي مزدوج القطبية DPDT
حيث يعتمد اتجاه دوران المحرك حسب وضعية نقاط التلامس في المفتاح



ثانياً / التحكم باستخدام المرحل :
يتم التحكم استخدام مرحل مع مفتاح مزدوج القطبية ومفتاح ضغط حيث يتم الضغط على المفتاح ويصل تيار كهربائي إلى ملف المرحل فينتج عن المجال المغناطيسي الذي تكون من المرحل إلى عكس التلامسات فيتغير اتجاه التيار الكهربائي المار في المحرك وعند قطع الكهرباء عن المرحل من خلال فتح مفتاح الضغط تعود التلامسات إلى موقعها وتنعكس اتجاه دوران المحرك


وبهذا نختتم الدرس بأسئلة
أسئلة الدرس
1. كيف يتم التحكم في دوران المحرك باستخدام تيار ثابت ؟
2. أذكر طرق التحكم في اتجاه حركة السيارة ؟
3. أرسم رمز مفتاح مزدوج ثنائي القطبية ؟
4. أرسم درارة التحكم باتجاه حركة السيارة بستخدام المرحل ؟

****************************************************************************************
الدرس السادس : نظام الري الأتوماتيكي
عزيزي الطالب وعزيزتي الطالبة ها قد عدنا لشرح الدرس السادس " نظام الري الأتوماتيكي
ولنبدأ شرح الدرس


لعلك نظرت إلى الشكل نستنتج من هذا الشكل أن النظام يعمل في حال تحقق الشرطين التاليين وهما
1 . تكون الأرض جافة
2 . في الليل فقط
وكذلك لو نظرت إلى الشكل فأنك للوهلة الأولي تقول أن هذا النظام صعب
ولكن لو تعمقت جيداً في هذا الشكل تلاحظ أنه مبني على فكرة واحدة تعلمناها في الفصل الأول
وهي مميزات الترانزيستور أذ يمكن تشغيل الترانزيستور كمفتاح

أذا ما هو المبدأ الذي تعتمد عليه النظام ؟
المبدأ هو : أذا وصل الترانزيستور تيارً ذو جهد أكبر من 0.7 فولت فأن الترانزيستور يتحيز بمعني يصبح في الوضع on ويكون المخرج في هذه الحالة جهداً سالباً .


أذاً لنذهب لنطبق هذا المبدأ لتحقيق الشرطين المطلوبين لعمل النظام :


أولاً / في حالة الليل :
نستخدم في هذه الدارة مقاومة ضوئية LDR

نلاحظ التالي :
1 . عند سقوط الأشعة النهار على المقاومة الضوئية فأن قيمتها تصبح صغيرة وبالتالي يصبح جهد النقطة A موجباً فإن الترانزيستور يتحيز أي يصبح في وضع ON وبالتالي يكون الخرج جهداً سالباً
2 . أما في الليل تزداد قيمة المقاومة الضوئية وبالتالي يصبح جهد النقطة A سالباً فإن الترانزيستور لا يتحيز أي يصبح في وضع OFF وبالتالي يكون الخرج جهداً موجباً


النتيجة :
النهار = صفر
الليل = واحد


ثانياً / في حالة الجفاف :
نستخدم في هذه الدارة مجس الرطوبة وهو عبارة عن سلكين من النحاس يت غرسهما في التربة .

نلاحظ التالي :
1 . عند تكون الأرض رطبه يتم توصيل السلكين المجس وبالتالي يصبح جهد النقطة C موجباً فإن الترانزيستور يتحيز أي يصبح في وضع ON وبالتالي يكون الخرج جهداً سالباً
2 . أما في حالة الجفاف يكون السلكين غير موصلات وبالتالي يصبح جهد النقطة C سالباً فإن الترانزيستور لا يتحيز أي يصبح في وضع OFF وبالتالي يكون الخرج جهداً موجباً


النتيجة :
الرطوبة = صفر
الجفاف = واحد


أذاً ما هي البوابة التي تحقق الشرطين معاً ؟
بالطبع بوابة " و " AND
تذكير :
تتكون بوابة " و " من مدخلين أو اكثر ومخرج واحد ويكون جدول الصواب لها كالتالي :





عزيزي الطالب وعزيزتي الطالبة
نلاحظ من المخطط السابق أنه تم استخدام مرحل في هذه الدارة وكذلك ترانزيستور وكذلك ثنائي
ما هو الهذف من تلك الأضافات ؟
أولاً / المرحل :
من المعروف أن المرحل يعمل مع دارات كهربية مختلفة الفلتية ولهذا تم وضع المرحل لأن مخرج الدارة المتكاملة يعمل على فرق جهد 5 فولت وهو تيار صغير جداّ لا يستطيع تشغيل مضخة الماء التي تعمل على فرق جهد 12 فولت لهذا تم استخدام المرحل .
ثانياً / الترانزيستور :
يستخدم الترانزيستور هنا كمفتاح لتطبيق المبدأ السابق .
ثالثاً / الثنائي :


يستخدم الثنائي في الدارة لحماية الترانزيستور من التلف عند انقطاع التيار الكهربائي عن المرحل .


والأن نبدأ في طرح أسئلة الدرس
أسئلة الدرس
السؤال الأول / أكمل الفراغ :
1 . من شروط عمل نظام الري الآلي ...........................و ..............................
2 . المقاومة الضوئية يرمز لها بـ .............................................
3 . مجس الرطوبة هو .................................................. ........
4 . يستخدم المرحل في نظام الري بهدف .................................................. .....
5 . يستخدم لحماية الترانزيستور من التلف عند انقطاع التيار .........................................
السؤال الثاني / باستخدام الرموز الكهربية :
1 . ارسم دارة غياب الرطوبة ؟
2 . ارسم دارة غياب الضوء ؟
السؤال الثالث / أجب عن التالي :
1 .أشرح دارة غياب الرطوبة ؟
2 . أشرح دارة غياب الضوء ؟
انتهت الأسئلة
*******************************************************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
أ.نهاد أبومطر
المدير العام


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 23/09/2009

شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب   شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا  مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب Emptyالخميس مارس 25, 2010 11:14 am

ماشاء الله عليك

ممتاز يامهند

بارك الله في اجتهادك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح كامل لدروس وحدة الأنظمة للصف العاشر لمبحث التكنولوجيا مع أسئلة كل درس على حدة وبالترتيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج مراجعة مع إجاباتها النموذجية في مادة التكنولوجيا للصف العاشر مهم جاً
» مراجعة عامة للصف العاشر للفصل الأول مادة التكنولوجيا مع الحل
» مراجعة على الوحدة الأولى للصف العاشر للفصل الأول لمادة التكنولوجيا بدون حل
» حل أسئلة الوحدة الأولى والثانية من كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر
» حلول تمارين فيجوال بيسك للصف العاشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الشارقة الثانوية :: المنتديات التعليمية للمواد :: منتديات الصف العاشر :: منتدي تكنولوجيا المعلومات-
انتقل الى: