الورقة الأولى
أجب عن الأسئلة التالية :
أولا : التعبير .
اكتب في هذين الموضوعين :
1. العدل و المساواة أساس قيام الحكم عبر عن ذلك .
2. وقف خطيبا في احد المحافل , تدعو المجتمعين إلى مساعدة المحتاجين من أبناء وطنك في قرية بيت حانون ......... فماذا أنت قائل ؟
ثانيا : التلخيص .
لخص الفقرة التالية في أقل من نصف حجمها و اختر عنوانا مناسبا لها :
" كان الشعر جامع القيم الفنية عند العرب , إذا لم يكن لهم في الجاهلية ما عرف للأمم الأخرى من فنون التصوير أو النحت , بل اقتصر التعبير الفني عندهم على الفن القولي من خطابة و شعر و كان نبوغهم في باب الشعر أقوى بكثير من نبوغهم في باب الخطابة , فغلب حتى صار علم العرب الأول , و جريدة عصرهم , و حررها الشعراء نظما كالدرر , و قد ضمنوه كل ما تمثل في عصرهم من قيم اجتماعية أو اقتصادية " .
ثالثا : المطالعة :
من درس " صراع العقل و العاطفة " .
" تعودت زبيدة ما عاشت لبسط الكف , ففي عام ستة و ثمانين و مائة للهجرة قصدت مكة حاجة , فبذلت من الصدقات ما بذلت و هالها ما كان يعانيه أهل الحرم من مكابدة في الحصول على ماء الشرب" .
1. اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ) عبارة بسط الكف توحي بـ ( الكرم والسخاء _ العفو _ الكبرياء )
ب) جمع الكف (أكف – أكفياء – كفاف )
ت) مرادف هالها (أطربها – أدهشها – أخافها )
ث) "تعودت ما عاشت " (ما) هنا (موصولة – نافية – مصدرية ظرفية )
2. لماذا اتجهت زبيدة إلى مكة ؟
3. بم تصف زبيدة في ضوء ما قامت به في مكة ؟
السؤال الثاني : من درس أهمية الوقت في حياتنا .
أ) " إن إنفاق الوقت متباين بينهم " . كيف يتباين الناس في إنفاق الوقت ؟
ب) وضح الجمال في العبارة السابقة .
__________________________________________________________
السؤال الثالث : اجب بنعم او لا :
1) نهاية القصة في درس الحلية نهاية مفتوحة .
2) التائب عن الربا له أن يأخذ أصل المال فقط .
3) لا بد أن تعتمد الأغنية الشعبية لحنا شعبيا قديما .
4) اتسم نص الأوزون بالحياة الموضوعية .
الورقة الثانية
أولا : النصوص الأدبية :
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول : من نص " سمرٌ في السجن " .
و تحدث عن صلف الأقزام
عن شعبٍ لم يحن الهامة للظلام
عن بطن جائعة قدم حافية و عظام
عن عزم يتوثب
في وجه الشعب الأسمر
1. اختر الإجابة الصحيحة :
أ) مرادف صلف ( قوة – كبرياء – أمجاد )
ب) جمع كلمة الهامة ( الهامات – الهمم – الهمة )
ج) هذه القصيدة من الشعر ( الحر – القصصي – العمودي )
2. عبر الشاعر عن الأبيات السابقة عن معاناة شعبه ........ وضحي ذلك ؟
3. وضح الجمال في قول الشاعر " عزم يتوثب " .
4. الشاعر في القصيدة محب للسلام ...... أكتب من القصيدة ما يثبت ذلك ؟
السؤال الثاني :1. أختر الإجابة الصحيحة :
أ) من نص غرناطة " ما أطيب اللقيا بلا ميعاد " أسلوب ( تعجب – نفي – استفهام )
ب) من معلقة طرفة بن العبد " و أن أنهل اللذات هل أنت مخلدي " استفهام الغرض منه ( النفي و الاستبعاد – التعجب – التعظيم )
ت) و أن أدعو للجلى .... الجُلَّى ( جمع – مفرد – تأنيث )
2. من نص : " رسالة من أفريقيا " .
و تدفق الأمل الحبيب
في نظرة الوادي الخصيب
أ) وضح ما في الأبيات السابقة من جمال بياني و آخر بديعي ؟
ب) ضع مضاد تدفق في جملة من إنشائك .
3. اكتب البيت التالي عروضيا :
لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
ثانيا : العلوم اللغوية
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
أ) عسى الله أن يأتي بالفرج .
ب) عسى السلام محقق .
ت) عسى القطار و عرباته فارغة .
ما تحته خط يعرب مفعولا مطلقا ما عدا :
أ) سجدت لله سجدتين .
ب) انتصر المسلمون انتصارا ساحقا .
ت) جلد القاضي المتهم ثمانين جلدة .
كل الأصوات التالية من جنس واحد ما عدا :
أ) س . ص .
ب) ل . ر .
ت) ص . ب .
اضبط ما تحته خط مع بيان السبب :
أ) لا أحد مخلد في الدنيا .
ب) لا رجل في الدار بل رجلان .
أ) قال تعالى : " سراط مستقيم " وضح التأثير الصوتي في كلمة (سراط) ؟
ب) قال تعالى : " فطاف عليهم طائف من ربك و هم نائمون " و ضح الإعلال في كلمة ( فطاف ) ؟
ما المعاني المستفادة من الزيادة في الأفعال التي تحتها خط :
أ) إني داعٍ فآمنوا .
ب) أشكيت المظلوم .
صوب الأخطاء اللغوية مع التعليل :
أ) هنّ يدعين للخير .
ب) حكم قاضي بالعدل .